فصل: موعظة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: موارد الظمآن لدروس الزمان



.فصل في الحياء وأقسامه وفضائله:

الحياء هو انقباض النفس عن القبائح وهو صفة من صفات النفس الممدوحة لن اشمئزاز النفس عن القبائح يستلزم تركها والانصراف عنها وهو من أفضل صفات النفس وأجلها قدرًا.
وسئل بعضهم عن الحياء فقال: شيء يتولد بين رؤية النعماء ورؤية التقصير.
وقال الفضيل: علامة الشقاوة خمسة، قلة الحياء، وقسوة القلب، وجمود العين، والرغبة في الدنيا، وطول الأمل. اهـ.
فالحياء خلق الكرام وسمة أهل المروءة والشرف، وعنوان الفضل والنبل، ولقد صدق أهل اللغة حيث قالوا الاستحياء من الحياة، واستحياء الرجل من قوة الحياة فيه لشدة علمه بمواقع العيب والذم.
والحياء باعثه إحساس رقيق، وشعور دقيق في العين مظهره وعلى الوجه أثره، ومن حرمه حرم الخير كله، ومن تحلى به ظفر بالعزة والكرامة، ونال الخير أجمع وهو زينة النفوس يصدها عن فعل ما يشينها ويحملها على التحلي بجميل الخصال فهو أبدًا لا يأتي إلا بخير، وكفى خيرًا أن يكون على الخير دليلاً وكفى بضده البذاء أن يكون على الشر دليلاً وإليه سبيلاً ومن الحكم قولهم: من كساه الحياء ثوبه لم يرى الناس عيبه:
وَرُبَّ قَبِيحَةٍ مَا حَالَ بَيْنِي ** وَبَيْنَ رُكُوبِهَا إِلا الْحَيَاءُ

ويقول الآخر:
وَعَقْلُ الْمَرْءِ أَحْسَنُ حِلْيَتَيْهِ ** وَزِينُ الْمَرْءِ فِي الدُّنْيَا الْحَيَاءُ

آخر:
وَإِنِّي لأَسْتَحِي مِنَ اللهِ أَنْ أُرَى ** حَلِيفَ غَوَانٍ أَوْ أَلِيفَ أَغَانِي

إِذَا مَا لَمْ يَكُنْ لِلْمَرْءِ عَقْلٌ ** وَلا أَدَبُ فَذَاكَ هُوَ الْحِمَارُ

تَرَاهُ فِي ذَوِي الأَلْبَابِ ضَجْرًا ** وَمُلْتَجِئًا إِلَى جَنْبِ الْجِدَار

أما انقباض النفس عن الفضائل فلا يسمى حياء بل هو خور وجبن فإذا كان الإنسان عند أحد العظماء من الناس الذين يتركون الصلاة ويأتون المنكرات، أو عند من يتركون صلاة الجماعة وانقبضت نفسه عن فعل الخير وانبسط معهم لفعل الشر مجازاة ومطايبة لهم كان فعله جنبًا وخورًا ومداهنة ونفاقًا لا حياء ومثل ذلك ما يفعله بعض الناس من مجاملة بعضهم بعضًا في سماع المنكرات ورؤيتها وسماع الغيبة ونحوها فهذا جبن مذموم كل الذم وصاحبه شريك في الإثم عن لم ينكر أو يفارقهم.
والحياء أمارة صادقة على طبيعة الإنسان فهو يكشف عن قيمة إيمانه ومقدار أدبه فعندما ترى الإنسان يشمئز ويتحرج من فعل ما لا ينبغي أو ترى حمرة الخجل في وجهه صابغة إذا بدر منه ما لا يليق فاعلم أنه حي الضمير نقي المعدن زكي العنصر وإذا رأيت الرجل لا يكترث ولا يبالي فيما يبدر منه فهو امرؤ لا خير فيه وليس وازع يمنعه من ارتكاب الجرائم، واقترف الآثام الدنايا.
وينقسم الحياء على قسمين حياء من الله عز وجل لما روى ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه: «استحيوا من الله حق الحياء». قالوا: إنَّا نستحي يا نبي الله والحمد لله.
قال: «ليس كذلك ولكن من استحيا من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما حوى وليحفظ البطن وما وعى وليذكر الموت والبلى ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء». رواه أحمد والترمذي وقال: هذا حديث غريب.
والقسم الثاني: الحياء من الناس وهو بقسيمه رأس الفضائل وأساس مكارم الأخلاق لأنه يترتب عليه ما يترتب على العدل والعفة ولذا ورد عن عمران بن حصين رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الحياء لا يأتي إلا بخير». متفق عليه. وفي رواية لمسلم: «الحياء خير كله». أو قال: «الحياء كله خير».
وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على رجل من الأنصار وهو يعظ أخاه في الحياء فقال صلى الله عليه وسلم: «دعه فإن الحياء من الإيمان». متفق عليه.
وفي حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الإيمان بضع وسبعون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان». متفق عليه. وكان صلى الله عليه وسلم أرق الناس طبعًا وأنبلهم سيرة وأعمقهم شعورًا بالواجب ونفورًا عن المحارم.
فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها فإذا رأى شيئًا يكرهه عرفناه في وجهه. متفق عليه. وعن زيد بن طلحة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن لكل دين خلقًا وخلق الإسلام الحياء». رواه مالك مرسلاً ورواه ابن ماجة والبيهقي في شعب الإيمان عن أنس وابن عباس.
وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الحياء والإيمان قرناء جميعًا فإذا رفع أحدهما رفع الآخر». وفي رواية ابن عباس: «فإذا سلب أحدهما تبعه الآخر». رواه البيهقي في شعب الإيمان. وعن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنا مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستحي فاصنع ما شئت» رواه البخاري.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الحياء من الإيمان والإيمان في الجنة والبذاء من الجفاء والجفاء في النار». رواه أحمد والترمذي. وقال صلى الله عليه وسلم: «الحياء والعي من الإيمان، والبذاء والبيان شعبتان من النفاق». رواه أحمد والترمذي وقال صلى الله عليه وسلم: «الحياء نظام الإيمان».
هذا بعض ما قاله صلى الله عليه وسلم في الحياء وهو كما ترى يتضمن وعد من اتصف بالحياء بالجنة ووعيد من اتصف بضده من البذاء والجفاء بالنار. ولا شك في أن ذلك من أجل الحكم وأفضل المواعظ فما من أحد يستمسك بالحياء ولا يحيد عنه إلا عاش في دنياه عيشة سعيدة حميدة راضية مرضية وظفر في آخرته بالسعادة الدائمة إذا وفقه الله لذلك.
وقد علمت أن الحياء ينقسم إلى قسمين حياء من الناس فأما الحياء من الله فإنه يترتب عليه كل الفضائل، التي يسعد بها الناس في دنياهم وآخرتهم فإن الذي يستحي من الله لا يفعل المعاصي بل يحفظ جوارحه كلها عنها ولا يترك واجبًا ما دام يؤمن بأن الله مطلع عليه لا تخفى عليه خافية من أمره.
وأنه لابد أن يجزي المحسن بإحسانه والمسيء بإساءته كما قال تعالى: {لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى} وأنه سبحانه هو الذي خلق الإنسان وسواه كما قال تعالى: {الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى} وأنه الذي أمده بنعمه كما قال تعالى: {وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً}.
وقال: {وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللّهِ} وقال: {وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا}.
وأنه الذي فضله على كثير من خلقه كما قال تعالى: {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً} وأنه مدين لله في وجوده وبقائه وفنائه وبعثه وأنه محتاج إلى الله في جميع حركاته وسكناته بل مضطر إليه ضرورة مستمرة.
وأنه إذا فكر في نفسه وأدرك ما انطوت عليه من دقيق الصنع وبديع التركيب كما أشار إليه قوله: {وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ} وعلم أنه لا يملك لنفسه نفعًا ولا ضرًا فلابد أن يستحي من عصيان ذلك الخالق العظيم الحكيم ولابد أن يفعل ما أمره الله به وينتهي عما نهاه عنه وذلك هو الخير كله كما قال صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق.
وهذا واضح لأن الذي يطيع الله فيما أمر يقوم بالواجبات، ويمتنع عن المحرمات فلا يظلم ولا يتكبر ولا ينافق ولا يكذب ولا يرابي ولا يرائي ولا يخون ويتجنب جميع سفساف الأمور، ويعمل بمعالي الأخلاق من العدل والتواضع والحلم والصدق والصبر والعفة ونحو ذلك.
ومن يفعل ذلك فهو ذو فضل عظيم وخير كثير على نفسه وعلى غيره يعيش في هذه الدنيا عيشة راضية ويحيا حياة هنية طيبة في الدنيا والآخرة {ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ}.
وقال صالح بن عبدوس:
إِذَا قَلَّ مَاءُ الْوَجْهِ قَلَّ حَيَاؤُهُ ** وَلا خَيْرَ فِي وَجْهٍ إِذَا قَلّ مَاؤُهُ

حَيَاؤُكَ فَاحْفَظْ عَلَيْكَ فَإِنَّمَا ** يَدُلّ عَلَى فِعْلَ الْكَرِيمِ حَيَاؤُهُ

اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيننا وبين الصدق والنية الصالحة والإخلاص والخشوع والمراقبة واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
فصل:
وأما الحياء من الناس فهو قسمان: الأول أن يستحي المرء من الناس وهو جازم بأنه لا يأتي هذا المنكر ولا يفعل هذه الرذيلة خوفًا من الله تعالى وحياء منه أيضًا ولو لم يطلع عليه أحد من خلق الله وهذا هو الحازم الذي عرف كيف يستفيد من صفة الحياء، ويأخذ أجرها كاملاً لأن الحياء إنما يمدح من جميع جهاته إذا ترتب عليه الكف عن القبائح التي لا يرضاها الدين الإسلامي في جميع الأحوال.
وروي أن حذيفة بن اليماني أتى الجمعة فوجد الناس قد انصرفوا فتنكب الطريق عن الناس وقال لا خير فيمن لا يستحي من الناس.
إِذَا لَمْ تَصُنْ عِرْضًا وَلَمْ تَخْشَ خَالِقًا ** وَتَسْتَحِي مَخْلُوقًا فَمَا شِئْتَ فَاصْنَعْ

ويقال خمسة أشياء تقبح في خمسة أصناف قلة الحياء في ذوي الأحساب والحدة في السلطان، والبخل في ذوي الأموال، والفتوة في الشيوخ، والحرص في العلماء والقراء.
الثاني: أن يترك القبيح حياء من الناس بحيث لو لم يطلع عليه أحد لفعله، وهذا يحتاج إلى علاج لأنه ما دام عنده شيء من الحياء وهو حياؤه من الناس فقط فما دام لا يفعل القبائح بينهم فإنه يسهل تذكيره بعظمة ربه وجلاله وأنه أحق أن يستحيا منه لأنه القادر المطلع الذي بيده ملكوت كل شيء ويبين له لنه لا يليق بالمؤمن أن يستحي من الناس ولا يستحي من الله وليس من العقل ولا من المروءة أن يضيع ثواب ترك القبيح بانصرافه عن ملاحظة خالقه ومراقبة ربه.
أما الذي يجاهر بالمعاصي ولا يستحي من الله ولا من الناس، فهو من شر ما منيت به الفضيلة لأن المعاصي داء الانتقال لا تلبث أن تسري إلى النفوس الضعيفة فيعم شر معصية المجاهر ويتفاقم خطبها ويصعب علاجها فضلاً عما في المجاهرة من انتهاك حرمة الفضيلة والقضاء عليها فشره على نفسه وعلى الناس عظيم وخطره على الفضائل كبير.
إِذَا مَا ذَكَرْتَ النَّاسَ فَاتْرُكْ عُيُوبَهَمْ ** فَلا عَيْبَ إِلا دُونَ مَا مِنْكَ تُذْكَرُ

مَتَى تَلْتَمِسْ لِلنَّاسِ عَيْبًا تَجِدْ بِهِمْ ** عُيُوبًا وَلَكن رُبَّمَا فِيكَ أَكْثَرُ

إِذَا حَرَّمَ الْمَرْءُ الْحَيَاءَ فَإِنَّهُ ** بِكُلِّ قَبِيحٍ مِنْهُ كَانَ جَدِير

لَهُ قِحْة فِي كُلِّ أَمْرٍ وَسِرُّهُ ** مُبَاح وَخِدنَاهُ خنًا وغرُورُ

يَرَى الشَّتْمَ مَدْحًا وَالدَّنَاءَةَ رِفْعَةً ** وَلِلسَّمْعِ مِنْهُ فِي الْعَطَاءِ نُفُورُ

فَرَجِ الْفَتَى مَا دَامَ حَيًّا فَإِنَّهُ ** إِلَى خَيْرِ حَالاتِ الْمَبِيتِ يَصِيرُ

آخر:
إِذَا لَمْ تَخْشَ عَاقِبَةَ اللَّيَالِي ** وَلَمْ تَسْتَحِيي فَاصْنَعْ مَا تَشَاءُ

فَلا وَاللهِ مَا فِي الْعَيْشِ خَيْرٌ ** وَلا الدُّنْيَا إِذَا ذَهَبَ الْحَيَاءُ

يَعِيشُ الْمَرْءُ مَا اسْتَحْيَا بَخَيْرٍ ** وَيَبْقَى الْعَوْد مَا بَقي الْحَيَاءُ

آخر:
إِذَا الْمَرْءُ وَافَى الأَرْبَعِين وَلَمْ يَكُنْ ** لَهُ دُونَ مَا يَهْوَى حَيَاء وَلا سِتْرُ

فَدَعْهُ وَلا تنفس عَلَيْهِ الَّذِي أَتَى ** وَإِنْ جَرَّ أَسْبَابَ الْحَيَاةِ لَهُ الدَّهْر

ومن الناس من يتلذذون بذكر فسوقهم ومعاصيهم ويتبجحون بتعداد جرائمهم وجناياتهم فيذيعون لجلسائهم ما ستره الله عليهم فيعرضون أنفسهم لعقوبة الدنيا وللحرمان من عفو الله ورحمته، وفي هؤلاء وأمثالهم يقول صلى الله عليه وسلم: «كل أمتي معافى إلا المجاهرين» فيجب أن لا يتركوا أولئك الذين يجاهرون بارتكاب الموبقات يعيشون بينهم بل يجب على كل واحد أن يبذل مجهودًا في ردهم عن غيهم بكل ما يستطيع من النصيحة والإرشاد وغيرها.
وخير علاج للقضاء على هؤلاء مقاطعتهم وعدم مخالتطهم وعدم إجابة دعوتهم والابتعاد عنهم واحتقارهم في مجالسهم والانصراف عن حديثهم عن ابتلى بهم حتى يرجعوا عن غيهم ويكفوا عن المجاهرة بجرائمهم.
ومن الأسف أن المجاهرة بالمعاصي قد فشت في زماننا بدون حياء من الله ولا من الناس فلا شاب ينزجر ولا شيخ يرعوي ولا رجل تدركه الغيرة ولا امرأة يغلب عليها الحياء فتتحفظ وتتستر، وهذا مؤذن بعقوبة، والله أعلم لأن الأمم تحيا حياة طيبة بالتمسك بالفضائل، وتعيش عيشة سعيدة باجتناب الرذائل فإذا انتهكت المحارم، وغلبت الشهوات، وضاع الحياء فماذا يرتجى بعد ذلك من عيش وراءه سخط الله وعقابه ومقته وعذابه فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
فَشَرُّ الْعَالَمِينَ ذَوُو نِفَاقٍ ** وَإِشْرَاكٌ بِرَبِّ الْعَالَمِينَا

وَخَيْرُ النَّاسِ ذَوُ دِينٍ مَتِينٍ ** وَتَعْظِيمٍ لِرَبِّ الْعَالَمِينَا

.موعظة:

عباد الله إن الحياء كما علمتم من الإيمان وإنه لا يأتي إلا بخير وأنه خلق الإسلام وذلك أنه يجر إلى الكمالات وإلى الفضائل فمن لم يكن من أهل الحياء حقيقة فليقتدي بهم وليتشبه بهم لأنهم خاصة الفضلاء.
فذو الحياء الخلقي يمنعه حياؤه من العدوان على المخلوقات ذو الحياء لا تبدر بادرة بينها وبين الفضائل تنافي ذو الحياء لا يقدم على الزنا بل ولا على مغازلة النساء التي هي مفتاح الفسوق ولا يقدم على معاملة في الربا لعلمه أن متعاطي الربى العالم بتحريمه محارب لله ورسوله.
ذو الحياء لا يغش أخاه المؤمن لعلمه بتحريم الغش وأن من غشنا فليس منا، ذو الحياء لا يعثو في لحوم الغوافل، ذو الحياء لا ينقل كلام مؤمن على أخيه لقصد الإفساد بينهم، ذو الحياء لا يعق والديه ولا يقطع ما أمر الله به أن يوصل ولا يشهد بالزور ولا يؤذ جيرانه.
صاحب الحياء يبتعد عن أكل الحرام وعن المجاهرة بالمعاصي فلا يحلق لحيته لأنه يعلم أنه بذلك عاص لله ولرسوله ولا يخنفس ولا يجعل تواليت لعلمه أن ذلك تشبه بالإفرنج ولا يستعمل الملاهي بأنواعها من تلفزيون أو سينما أو مذياع أو كرة أو بكم أو عود أو فيديو أو نحو ذلك من البدع المحرمات التي حدثت في زماننا كالمذكورات.
صاحب الحياء لا يشرب الدخان أو إن بلي به فلا يشربه في الأسواق ومجامع الناس لعلمه أنه إذا جاهر به في ذلك ازداد إثمه وعظم جرمه، ذو الحياء لا يخلو بأمره لا محرم معها لا في بيت ولا في سيارة ولا في أي محل لعلمه أن خلوة بالأجنبية محرم للأحاديث الواردة في ذلك.
صاحب الحياء لا يبيع ويشتري في صور ذوات الأرواح مجسدة أو غير مجسدة ولا يبيع آلات اللهو كالتلفزيون والسينما والمذياع لعلمه أن ذلك محرم وأنه بتعاطيه ذلك يكون معينًا على نشر المعاصي في أرض الله بل ولا يصلحها لأن ذلك مساعدة على المعاصي.
والأجرة حرام التي تأتي مقابل تصليح آلات اللهو والفسوق وقس على ذلك باقي المحرمات فصاحب الحياء الخلقي يستحي من الله، ومن استحيا من الله لم يغضبه. صاحب الدين والحياء لا يعمر قصور للأعراس ولا يشارك في عمارتها لعلمه أن ذلك يصادم تخفيف الصداق الذي هو سبب لتكثير أمة محمد 8، نسأل الله أن يعصمنا وإخواننا المسلمين عن عمارتها والمشاركة فيها اللهم صلى على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
وقال صلى الله عليه وسلم: «إذا أراد الله أن يهلك عبدًا نزع منه الحياء؛ فإذا نزع منه الحياء لم تلفه إلا مقيتًا ممقتًا، فإذا لم تلفه إلا مقيتًا ممقتًا نزعت منه الأمانة، فإذا نزعت منه الأمانة لم تلفه إلا خائنًا مخونًا، فإذا لم تلفه إلا خائنًا مخونًا نزعت منه الرحمة، فإذا نزعت منه الرحمة لم تلفه إلا رجيمًا ملعنًا نزعت منه رِبْقَةِ الإسلام». رواه ابن ماجه.
قال العلماء على هذا الحديث: وهذا ترتيب دقيق في وصفه لأمراض النفوس وتتبعه لأطوارها وكيف تسلم كل مرحلة خبيثة على أخرى أشد نُكرًا فإن الرجل إذا مزق جلباب الحياء عن وجهه ولم يتهيب على علمه حسابًا ولم يخش في سلوكه لومة لائم مد يد الأذى للناس وطغى على كل من يقع في سلطانه.
ومثل هذا الشخص الشرس لن تجد له قلبًا يعطف عليه بل يغرس الضغائن في القلوب وينميها وأي شخص جريء على الله وعلى الناس ولا يرده عن الآثام حياء فإذا صار الشخص بهذه المثابة لم يؤتمن على شيء قط إذ كيف يؤتمن على أموال لا يخجل من أكلها أو على أعراض لا يستحي من فضحها أو على موعد لا يهمه أن يخلفه أو على واجب لا يبالي أن يفرط فيه أو على بضاعة لا يتنزه عن الغش فيها.
فإذا فقد الشخص حياءه وفقد أمانته أصبح وحشيًا كاسرًا ينطلق معربدًا وراء شهواته ويدوس في سبيلها أزكى العواطف فهو يغتال أموال الفقراء غير شاعر نحوهم برقة وينظر إلى المنكوبين والمستضعفين فلا يهتز فؤاده بشفقة فهو لا يعرف إلا ما يغويه ويغريه بالمزيد.
ويوم يبلغ امرؤ هذا الحضيض فقد أفلت من قيود الدين وانخلع من ربقة الإسلام، وللحياء مواضع يستحب فيها، فالحياء في الكلام يتطلب من المسلم أن يطهر فمه من الفحش وأن ينزه لسانه عن العيب وأن يخجل من ذكر العورات فإن من سوء الأدب أن تفلت الألفاظ البذيئة من المرء غير عابئ بمواقعها وآثارها ومن الحياء أن يقتصد المسلم في الكلام في تحدثه في المجالس. انتهى.
هذه قصيدة مملوءة حكمًا رائعة لا يستغني عنها اللبيب:
أَحْسِنْ جَنَى الْحَمْد تَغْنَمُ لَذَّةَ الْعُمْرِ ** وَذَاكَ فِي بَاهِرِ الأَخْلاقِ وَالسِّيَر

همُ الْفَتَى الْمَاجِدُ الْغَطْرِيفِ مَكْرمةٌ ** يَضُوع نَادِي الْمَلا مِنْ نَشْرِهَا الْعِطْر

وَحِلْيَة الْمَرْءِ فَي كَسْبِ الْمَحَامِد لا ** فَي نَظْمِ عَقْدٍ مِنَ الْعِقْيَانِ وَالدُّرَرِِ

تَكْسُو الْمَحَامِدُ وَجْه الْمَرْءِ بَهْجَتهَا ** كَمَا اكْتَسَى الزَّهْرُ زَهْرَ الرَّوْضِ بِالْمَطَرِ

يَخْلُدُ الذِّكْر حَمْدًا طَابَ مَنْشؤه ** وَلَيْسَ يَمْحُو الْمَزَايا سَالِفَ الْعَصْرِ

تَميز النَّاس بِالْفَضْلِ الْمُبِينِ كَمَا ** تَمَيَّزُوا بَيْنَهُمْ فِي خَلْقِهِ الصُّورِ

بِقَدْرِ مَعْرِفَةِ الإِنْسَان قِيمَتُهُ ** وَبِالْفَضْلِ كَانَ الْفَرْقُ فِي الْبَشَرِ

مَا الْفَضْلُ فِي بَزّةِ تَزْهُو بِرَوْنَقِهَا ** وَأَيُّ فَضْلٍ لا برِيزٍ عَلَى مَدَرِ

وَإِنَّمَا الْفَضْلُ فِي عِلْمٍ وَفِي أَدَبٍ ** وَفِي مَكَارِمٍ تَجْلُو صِدْق مُفْتَخَرِ

فَلا تَسَاو بِأَخْلاقٍ مُهَذَّبَة ** أَخْلاق سُوءٍ أَتَتْ مِنْ سَارِحِ الْبَقَرِ

وَخُذْ بِمَنْهَجِ مَنْ يَعْصِي هَوَاهُ وَقَدْ ** أَطَاعَ أَهْلَ الْحِجَا فِي كُلِّ مُؤْتَمَرِ

إِنَّ الْهَوَى يُفْسِدُ الْعَقْلَ السَّلِيمِ وَمَنْ ** يَعْصِي الْهَوَى عَاشَ فِي أَمْنٍ مِنَ الضَّرَر

وَجَاهِدِ النَّفْسَ فِي غَيٍ يُلَمُّ بِهَا ** كَيْلا تُمَاثِل نَذْلاً غَيْر مُعْتَبَرٍ

وَفِي مُعَاشَرَةِ الأَنْذَالِ مَنْقَصَةٌ ** بِهَا يَعُمُّ الصَّدَا مِرْآة ذِي فِكْرٍ

وَلَيْسَ يَبْلُغُ كُنْهَ الْمَجْد غَيْرَ فَتَى ** يَرَى اكْتِسَابَ الْمَعَالِي خَيْرَ مُتَّجَرِ

إِنَّ الْكَرِيمَ يَرَى حَمْلَ الْمَشَقَّة فِي ** نَيْلِ الْعُلَى مِنْ لَذِيذِ الْعَيْشِ فَاصْطَبِرِ

فَالصَّبْرُ عَوْنُ الْفَتَى فِيمَا تَجَشَّمَهُ ** إِنَّ السِّيَادَةَ نَهْجٌ وَاضِحُ الْوَعِرِ

وَأَفْضَلُ الصَّبْرِ صَبْرَ عَنْ مُهْيَأَةٍ ** مِنَ الْمَعَاصِي لِخَوْفِ اللهِ فَازْدَجِرِ

وَاصْبِرْ عَلَى نَصْبِ الطَّاعَاتِ تُحْظَ بِمَا ** أَمَّلْتَهُ مِنْ عَظِيمِ الصَّفْحِ مُغْتَفَرٍ

نَيْفٌ وَسَبْعُونَ مِنْ آيِ الْكِتَاب أَتَتْ ** فِي الصَّبْرِ فَاعْمَلْ بِهَا طُوبَى لِمُصْطَبَرِ

وَعِشْ مَحَلاً بِأَخْلاقٍ مَحَاسِنُهَا ** تُجْلِي عَلَى أَوْجُهِ الأَيَّامَ كَالْغُرَرِ

دِينٌ بِهِ عِصْمَةٌ مِنْ كُلِّ فَاحِشَة ** وَكُلّ مَا اسْتَطَعْتَ مِنْ بِرٍّ فَلا تَذَرِ

إِنَّ الْعَفَافَ حِمَى لِلنَّسْلِ صُنْهُ بِهِ ** إِذَا أَضعت الْحِمَى يَرْعَاهُ كُلَّ جَرِي

قَدْ قِيلَ عُفُّوا تَعُفنَّ النِّسَاء وَفِي ** مِثْقَالِ خَيْرٍ فَشَرّ أَوْضَحُ النّذرِ

وَمِنْ جَمَالِ الْفَتَى صِدْقُ الْعَفَافِ فَكُنْ ** بِهِ مُحَلًّى خَلِيقًا مُنْتَهى الْعُمْرِ

وَالْزَمْ فَوَائِد تَقْوَى اللهِ تَعْلُ بِهَا ** إِنِّي سَأُورِدُهَا عَنْ مُحْكَمِ الزّبر

فَبِالتُّقَى مَخْرَجُ مِنْ كُلِّ حَادِثَةٍ ** وَالْحِفْظِ مِنْ صَوْلَةِ الأَعْدَا مَعَ الظَّفَر

وَالرِّزْق فِي دِعَةِ بِالْحِلّ مُقْتَرِن ** وَحُسْنُ عَاقِبَة فِي خَيْر مُدَّخَر

وَجَاءَ نُورٌ بِهِ تَمْشِي وَمَغْفِرَةٌ ** مِنَ الذُّنُوبِ وَمَنْجَاةٌ مِنَ الْحَذَر

بِهِ الْبُشَارَة فِي الدُّنْيَا وَضُرَتُهَا ** بِهِ النَّجَاة مِنَ الأَهْوَالِ وَالشَّرَرِ

وَرَحْمَةُ اللهِ تَغْشَى الْمُتَقِي وَلَهُ ** قُبُولُهُ وَلَهُ الإِكْرَامُ فَاعْتَبِر

وَبِالتُّقَى تَغْنَمْ الإِصْلاحُ فِي عَمَلٍ ** وَتَسْتَفِيدُ بِهِ عِلْمًا بِلا سَهَرْ

وَنَفْعُ ذَلِكَ لا يُحْصَى لَهُ عَدَدٌ ** وَنَصُّ ذَلِكَ فِي آيِ الْكِتَابِ قُري

وَخَيْرُ مَا يَقْتَنِي الإِنْسَانُ إِنْ كَرُمَتْ ** أَخْلاقُهُ وَاسْتَفَادَتْ رِقَةُ السّحر

وَمِنْ مَكَارِمِهَا عَشْرٌ عَلَيْكَ بِهَا ** فَإِنَّهَا حِكَمٌ تُرْوَى عَنِ الأَثَرِ

صِدْقُ الْحَدِيثِ فَلا تَعْدِلْ بِهِ خُلُقًا ** تَبْلُغُ مِنَ الْمَجْدِ أَبْهَى بَاذِخُ السُّرَرِ

وَكُنْ خَلِيقًا بِصِدْقِ الْبَأْسِ يَوْم وَغَى ** فَشَرُّ عَيْبِ الْفَتَى بِالْجبْنِ وَالْخُورِ

أَجِبْ مُنَادِي الْعُلَى فِي خَوْضِ غَمْرَتِهَا ** فَالْعِزّ تَحْتَ ظِلالِ الْبِيضِ وَالسّمرِ

بِالصَّبْرِ يَكْتَسِبُ الْمِقْدَامُ نُصْرَتُهُ ** وَيَلْبِسُ الضِّدَّ مِنْهُ ثَوب مُنْذَعِرِ

وَلا يُدْنِّي لَهُ الإِقْدَامُ مِنْ أَجَلٍ ** يَكْفِي حِرَاسَتُهُ مُسْتَأْخِرُ الْقَدَرِ

وَاحْرِصْ عَلَى عَمَلِ الْمَعْرُوفِ مُجْتَهِدًا ** فَإِنَّ ذَلِكَ أَرْجَى كُلّ مُنْتَظِر

وَلَيْسَ مِنْ حَالَةْ تَبْقَى كَهَيْئَتِهَا ** فَاغْنَمْ زَمَان الصَّفَاء خَوْفًا مِنَ الْكَدَرِ

وَلا يَضِيعُ وَإِنْ طَالَ الزَّمَانُ بِهِ ** مَعْرُوف مُسْتَبْصِرٍ أُنْثَى أَوْ الذَّكَرِ

إِنْ لَمْ تُصَادِفْ لَهُ أَهْلاً فَأَنْتَ إِذًا ** كُنْ أَهْلُهُ وَاصْطَنِعْهُ غَيْر مُقْتَصَر

أَغِثْ بِإِمْكَانِكَ الْمَلْهُوفِ حَيْثُ أَتَى ** بِالْكَسْرِ فَاللهُ يَرْعَى حَالَ مُنْكَسِر

وَكَافِئْنَ ذَوِي الْمَعْرُوفِ مَا صَنَعُوا ** إِنَّ الصَّنَائِعَ بِالأَحْرَارِ كَالْمَطَر

وَلا تَكُنْ سَبخًا لَمْ يِجِدْ مَاطِرَهُ ** وَكُنْ كَرَوْضٍ أَتَى بِالزَّهْرِ وَالثَّمَرِ

وَاذْكُرْ صَنِيعةَ حُرٍّ حَازَ عَنْكَ غِنَى ** وَقَدْ تَقَاضَيْتَهُ فِي زِيّ مُفْتَقَرِ

وَاحْفَظْ ذِمَام صَدِيقٍ كُنْتَ تَأْلَفُهُ ** وَذِمَّةَ الْجَارِ صُنْهَا عَنْ يَدِ الْغَيْرِ

وَصْلْ أَخا رَحِمٍ تَكْسَبْ مَوَدَّتُهُ ** وَفَي الْخُطُوبِ تَرَاهُ خَيْر مُنْتَصِر

وَوَصْلُهُ قَدْ يَجُرُّ الْوَصْلَ فِي عَقِبٍ ** وَقَدْ يَزْادُ بِهِ فِي مُدَّةِ الْعُمُرِ

وَجُدْ عَلَى سَائِلٍ وَافَى بِذِلَّتِهِ ** وَلَوْ بِشَيْءٍ قَلِيلِ النَّفْع مُحْتَقَر

وَاحْفَظْ أَمَانَة مَنْ أَبْدَى سَرِيرَتُهُ ** مَالاً وَحَالاً لِحُسْنِ الظَّنِ وَالنَّظَرِ

وَاقرِ الضُّيُوفَ وَكُنْ عَبْدًا لِخِدْمَتِهِمْ ** وَهُشُّ بِشَّ وَلا تَسْأَلْ عَنِ السَّفَرِ

وَبَادِرْنَ إِلَيْهِمْ بِالَّذِي اقْتَرَحُوا ** عَنْ طِيبِ نَفْسٍ بِلا مَنٍّ وَلا كَدَرِ

وَخُضْ بِهِمْ فِي فُنُونٍ يَأْنَسُونَ بِهَا ** مِنْ كُلِّ مَا طَابَ لِلأَسْمَاعِ فِي السَّمَر

لِكُلِّ قَوْمٍ مَقَامٍ فِي الْخِطَابِ فَلا ** تَجْعَلْ مُحَادَثَةَ الأَعْرَابِ كَالْحَضَرِ

وَاعْرِفْ حُقُوقَ ذَوِي الْهَيْئَاتِ إِذَ وَرَدُوا ** وَلِلصَّعَالِيكَ فَاحْذَرْ حَالَةَ الضَّجَرِ

وَالْزَمْ لِدَى الأَكْلِ آدَابًا سَأُورِدُهَا ** تَعِشْ حَمِيدَ الْمَسَاعِي عِنْدَ كُلَّ سَرِي

كُنْ أَنْتَ أَوَّلُ بَادٍ بِامْتِدَادِ يَدٍ ** إِلَى الطَّعَامِ وَسَمِّ اللهَ وَابْتَدِرَا

وَاشْرَعْ بِأَصْفَى حَدِيثٍ فِي مُنَاسَبَةٍ ** بِالزَّادِ أُنْسًا وَتَرْغِيبًا بِلا هَذَرِ

لا تُؤْثِرَنَّ بِشَيْءٍ لَذَّ مَطْعَمُهُ ** نَفْسًا وَلا وَلَدًا فَالضَّيْفُ فِيهِ حَرِي

وَكُنْ إِذَا قَامَ كُلُّ الْقَوْمِ آخِرُهُمْ ** وَغُضَّ عَنْ مَدِ أَيْدِي الْقَومَ بِالبَّصَرِ

وَمَنْ أَقَامَكَ أَهْلاً لِلضِّيَافَةَ قُمْ ** بِشُكْرِهِ وَاسْتَزِدْ إِنْعَامَ مُقْتَدِرِ

وَرَأْسُ مَا قَدْ ذَكَرْنَاهُ الْحَيَاءِ فَكُنْ ** مِنَ الْحَيَاءِ بِأَوْفَى بَاهِرِ الْحِبَرِ

لا دِينَ إِلا لِمَنْ كَانَ الْحَيَاءُ لَهُ ** إِلْفًا قَرِينًا فَيَسْمُو كُلّ مُسْتَتِرِ

فَاسْتَحِي مِنْ خَالِقٍ يَرْعَاكَ فِي مَلأٍ ** وَفِي خَلاءٍ وَكُنْ مِنْهُ عَلَى حَذَر

وَالْعَاقِلُ الشَّهْمُ مَنْ يَأَبَى الرَّذَائِلُ بَلْ ** يَخْتَارُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ أَطْيَبَ الْخَبَرِ

بِالْعَقْلِ تُدْرِكُ غَايَاتِ الْكَمَالِ كَمَا ** بِهِ تُمَيِّزُ بَيْنَ النَّفْعِ وَالضَّرَرِ

لَوْلاهُ لَمْ نَعْرِفُ اللهَ الْكَرِيمَ وَلا ** نَمْتَازُ يَوْمًا عَنِ الأَنْعَامِ فِي الْفِطْرِ

فَاسْتَعْمِلِ الْعَقْلَ فِي كُلِّ الأُمُورِ وَلا ** تَكُنْ كَحَاطِبِ لَيْلٍ أَعْمَشَ الْبَصَرِ

دَلِيلُ عَقْلِ الْفَتَى بَادِي مُرُوَءَتِهِ ** فَمَنْ تَجَنَّبَهَا فَالْعَقْلُ مِنْهُ بَرِي

عَارِي الْمُرُوءَةِ نَكْسٌ لا خَلاقَ لَهُ ** وَذُو الْمُرُوءَةِ مَحْبُوبٌ لَدَى الْبَشَرِ

أَخُو الْمُرُوءَةِ يَأْبَى أَنْ يَرُدَّ ذَوِي ال ** آمَالِ مِنْ فِضْلِهِ فِي حَالِ مُنْكَسِرِ

والْجُودُ أَشْرَفُ مَا تَسْمُو الرِّجَالُ بِهِ ** وَقَدْ يَنَالُ بِهِ مُسْتَجْمَعُ الْفَخْرِ

وَبِالسَّخَاءِ لِحِفْظِ النِّعْمَةِ اعْتَمَدُوا ** يَا حَبَّذَا عَمَلٍ بِالْحِفْظِ صَارَ حَرِي

لا يَصْلُحُ الدِّينُ إِلا بِالسَّخَاءِ أَتَى ** إِنَّ السَّخَاءَ مِنَ الإِيمَانِ فَاعْتَبِرِ

وَالْجُودُ مِنْ شَجَرِ الْجَنَّاتِ فَاحْظَ بِهِ ** وَخُذْ بَغِصْنٍ أَتَى مِنْ ذَلِكَ الشَّجَرُ

يُحِبُّ مَوْلاكَ حُسْنُ الْخُلُقِ مُقْتَرِنًا ** بِالْجُودِ لَمْ يَبْقِيَا لِلذَّنْبِ مِنْ أَثَرِ

إِنَّ السَّخِيَّ حَبِيبٌ لِلإِلَهِ لَهُ ** قُرْبٌ مِنَ اللهِ هَذَا جَاءَ فِي الْخَبَرِ

وَلا تَرُحْ بِلَئِيمٍ سَرْحَ عَارِضَةٍ ** تَرِدْ بِهِ فِي ظَمَا مِنْ حَافَةِ النَّهْرِ

وَلا تَغُرَّنْكَ مِنْهُ طُولَ مِكْنَتِهِ ** حَلْفَاءَ عَارٍ بِلا ظِلٍّ وَلا ثَمَرِ

بَذْلُ النَّفِيسِ عَلَى نَفْسِ الْخَسِيسِ عَنًا ** فِعْلُ الْجَمِيلِ لَدَيْهُ مُوجِبُ الضَّرَرِ

وَمَنْ يَؤُمُّ لَئِيمًا عِنْدَ حَاجَتِهِ ** يَعُضُّ كَفَّيْهِ كَالْكُسْعِي وَسْطَ قرِي

وَاسْلُكْ سَبِيلَ كِرَامٍ أَصْفِيَاءٍ مَضَوْا ** بِكُلِّ حَمْدٍ عَلَى الآفَاقِ مُنْتَشِرِ

وَاحْذَر طَبَائِعَ أَهْلِ اللَّوْمِ إِنَّ لَهُمْ ** ذَمًا يُدُومُ عَلَى الآصَالِ وَالْبُكْرِ

وَاغْنَمْ مَكَارِمَ تُبْقِيهَا مُخَلَّدَةٌ ** فِي أَلْسُنِ النَّاسِ مِنْ بَدْوٍ وَمِنْ حَضَرِ

فَخَيْرُ فِعْلِ الْفَتَى فِعْلٌ يُبَلِّغُهُ ** مِنَ الْمَحَامِدِِ مَا يُبْقَى عَلَى الأَثَرِ

فَالْمَرْءُ يَفْنَى وَيَبْقَى الذِّكْرُ مِنْ حَسَنٍ ** وَمِنْ قَبِيحٍ فَخُذْ مَا شِئْتَهُ وَذَر

وَهَذِهِ حِكَمٌ بِالنُّصْحِ كَافِلَةٌ ** بِالنَّقْلِ جَاءَتْ وَعَنْ مَصْقُولَةِ الْفِكَر

اللهم أنظمنا في سلك عبادك المخلصين ووفقنا للقيام بأركان دينك القويم ونجنا من لفحات الجحيم وأسكنا في جنات النعيم واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين الأحياء منهم والميتين برحمتك يا أرحم الراحمين. وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.